recent
أخبار ساخنة

شرح انواع المحاليل الوريدية واستخدامها pdf

EXPERT
الصفحة الرئيسية

ما هي المحاليل الوريدية ولماذا نحتاج اليها؟

يوجد توازن في اجسامنا بين: السوائل التي تدخل الجسم مثل الماء و السوائل التي تخرج من الجسم مثل البول او العرق، وعند حدوث خلل لهذا التوازن يلزم تدخل طبي لاعادته مرة اخري. قد يحدث ذلك الخلل بسبب فقدان للسوائل بشكل اكثر مما متوقع له عن طريق النزيف مثلاً.
في تلك الحالة يكون المريض في حاجة الي تعويض النقص ولان تعويض ذلك النقص عن طريق شرب السوائل بالفم يعتبر بطئ نسبياً وبعض الحالات تكون خطيرة فنلجأ للمحاليل الوريدية التي تعوض النقص الحادث بشكل سريع. 

استخدام المحاليل الوريدية

للمحاليل الوريدية استخدامات اخري غير تعويض ذلك النقص الحادث في سوائل الجسم مثل ان بعض الادوية الوريدية يلزم تخفيفها واذابتها في تلك المحاليل، واخري يلزم اعطائها للمريض بجرعة محددة لكل وحدة زمن مثل:
0.01-3.3 mcg/kg/min IV infusion
 فيكون ذلك عن طريق اذابتها في المحاليل الوريدية، ومرضي آخرون يعانون من مشاكل (مثل الانسداد المعوي) تمنعهم من تناول ادوية بالفم.

هل المحاليل الوريدية آمنة؟

في الحقيقة المحاليل الوريدية ليست آمنة بشكل كبير كما يتوقع البعض حيث ان الدخول الي الدم بصورة مباشرة يشكل خطورة كبيرة وقد يترتب عليه خطر التلوث البكتيري خاصةً في اذا لم يتم التعقيم بصورة جيدة.
يجب مراعاة الدقة في حساب الجرعات لمن يعانون من مشاكل بالقلب او الكبد او الكلي او اي امراض مزمنة اخري لان هؤلاء لا يتحملون اختلال وتغير نسبة السوائل بجسمهم.

أنواع المحاليل الوريدية pdf

يوجد في هذا الملف شرح لانواع المحاليل الوريدية واستخدامها والاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدام كل نوع.
لعرض الملف اضغط هنا.
شرح انواع المحاليل الوريدية واستخدامها pdf
EXPERT

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف10/20/2020

    https://www.slideshare.net/mobile/kholeif/iv-fluid-therapy-types-indications-doses-calculation

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent